ماذا أفعل إذا انقطع العامل عن الحضور للعمل؟

ماذا أفعل إذا انقطع العامل عن الحضور للعمل؟

سابقاً، في حال عدم التزام الموظف غير السعودي بالحضور للعمل، يمكن رفع بلاغ هروب. تم إزالة هذه الخاصية وتحولت إلى إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب الإنقطاع عن العمل. تتم هذه الخدمة عن طريق منصة قوى حسب الشروط التالية وهي:

  • أن تكون الإقامة سارية
  • أن تكون رخصة العمل للموظف سارية لأكثر من ستين يوماً.
  • أن لا يكون للموظف عقد ساري.

بعد أن يتم تقديم طلب انقطاع العامل عن العمل، يتم استبعاده من المنشأة ولن تتمكن بعد ذلك من التراجع عن هذا البلاغ. عند تقديمك لطلب إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب الانقطاع عن العمل، يمكنك اختيار السبب من حالتين، وهي:

  • انقطاع أكثر من 30 يوم خلال السنة الواحدة.
  • انقطاع أكثر من 15 يوماً متتالية.

في هذه الحالة، فإن للموظف المنقطع عن العمل فترة سماح ل 60 يوماً لإيجاد منشأة بديلة للنقل عليها، وفي حال تم ذلك فإن حالة الطلب تصبح (تم نقل الموظف). وفي حال لم ينتقل الموظف لمنشأة أخرى ولكن قام بالخروج النهائي فإن حالة الطلب تصبح (خروج نهائي). أما في الحالة الأخيرة وهي عدم حصول العامل على نقل خدمات خلال 60 يوماً وعدم خروجه النهائي فإن حالة الطلب تتحول إلى (متغيب عن العمل).

في حال نقل الموظف خدماته إلى جهة جديدة، فإن صاحب العمل الجديد يتحمل رسوم المقابل المالي لمتأخرات رخص العمل السابقة. وفي حال كانت إقامة منتهية، فإنه سيتم احتساب الأيام المتأخرة عند تجديد رخصة العمل ويتحملها صاحب العمل الجديد أيضاُ. وسيظهر التنبيه لصاحب العمل الجديد أثناء إنشاء عقد العمل. كما نود أن نلفت الانتباه إلى أنه في حالة انقطع الموظف عن العمل قبل إتمام سنة من تاريخ دخول المملكة، فإن خدمة النقل تكون غير متاحة ويجب عليه الخروج النهائي.

يعتبر بلاغ الانقطاع عن العمل نهائي ولا يمكن التراجع عنه بعد تقديمه والموافقة على التعهدات من قبلكم.


وللإطلاع أكثر عن الخدمة، يمكنكم زيارة موقع قوى:

Home | Qiwa