ماذا يجب أن يكتب في عقد العمل للعامل غير السعودي؟
قبل بدء أي علاقة عمل بين طرفين يجب كتابة عقد يوثق حقوق وواجبات كل طرف وهذا ما يسمى بعقد العمل. وحسب التعريف النظامي فإن عقد العمل هو العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر.
- يجب أن يكتب عقد العمل بنسختين، يحتفظ كل طرف بنسخة.
- يجب أن يكون العقد محدد المدة (لغير السعودي)، وفي حال لم يتم تحديد المدة فإن رخصة العمل هي مدة العقد.
- يعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات. ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت. أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.يعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات. ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت. أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.
ماذا يجب أن يحتوي عليه عقد العامل غير السعودي؟ وما هي المعلومات المطلوبة؟
يجب أن يكون عقد العمل وفق النموذج الموحد لعقد العمل الذي تضعه الوزارة و لطرفي العقد أن يضيفوا إليه بنود أخرى بما لا يتعارض مع أحكام نظام العمل ولائحته والقرارات الصادرة تنفيذا له
- اسم صاحب العمل ومكانه
- ما يلزم لإثبات شخصيته
- عنوان إقامته
- مدة العقد
- اسم العامل وجنسيته
- الأجر المتفق عليه والمزايا والبدلات
- نوع العمل ومكانه
- تاريخ الإلتحاق