كيف أنقل عامل على كفالتي؟

كيف أنقل عامل على كفالتي؟

مع التغييرات الحديثة في نظام الكفالة، أصبحت هنالك العديد من الفرص لاستقطاب أفضل الكفاءات بشكل سهل وسريع وتكلفة أقل بكثير من الاستقدام واستئجار العمالة. يتم ذلك عن طريق نقل كفالة العمالة المقيمة في المملكة العربية السعودية والذين يتمتعون في الغالب بخبرة جيدة بمتطلبات العمل والتعامل مع الثقافة المحلية.

ما هي متطلبات نقل غير السعوديين من منشأة إلى أخرى؟

حسب الأنظمة الرسمية، يوجد عدد من الشروط التي يجب أن تستوفيها منشأتك لتستطيع  نقل العمالة إليها:

1.     يجب أن تكون منشأتك نشطة

2.     يجب أن يكون سجلك التجاري سارياً

3.     يجب أن تكون تراخيص العمل لكافة المنشآت التابعة لمجموعتك سارية

4.     يجب أن تكون منشأتك ملتزمةً بنظام حماية الأجور

5.     يجب ألا يتعدى نقل الموظفين رصيد الاستقطاب المتاح لمستوى نطاقات الأخضر الوسط (للمنشآت في فترة التوسع)

ما هي معايير الأهلية للتنقل الوظيفي إلى منشأة أخرى؟

عند اختيار موظف غير سعودي للنقل إلى منشأتك، عليك التأكد أن الموظف:

1.     يعمل حالياً في المملكة العربية السعودية

2.     ليس لديه عملية نقل أخرى

3.     لا يحمل تأشيرة خروج نهائي

4.     لا يحمل تصريح عمل خروج نهائي

‌ملاحظة مهمة: يرجى التأكد من عدم وجود التزامات مادية سابقة مثل مخالفات أو رسوم تأخير على الموظف قبل نقله، كي لا تقع مسؤولية سدادها إلى منشأتك بعد نقل الموظف

ما هي المسارات المختلفة للتنقل الوظيفي؟

توجد ثلاث مسارات مختلفة لنقل الموظف لمنشأتك، وذلك وفقاً للوضع الحالي للموظف الذي ترغب بتوظيفه لديك:

النقل الفوري

لا يلزم في مسار النقل الفوري موافقة صاحب العمل الحالي أو الانتظار حتى انتهاء فترة الإشعار للعامل.

يمكنك التقديم لهذا المسار عندما:

1.     تكون رخصة عمل الموظف منتهية الصلاحية، ولم يتم تجديدها من صاحب العمل الحالي

2.     في حال كانت رخصة الإقامة للموظف منتهية، ولم يقم صاحب العمل الحالي بتجديدها

3.     لم يحصل الموظف على رخصة عمل مصدرة من صاحب العمل الحالي لأكثر من 90 يوماً منذ وقت وصوله للمملكة العربية السعودية

في حال توفر أحد الشروط أعلاه؛ سيكون بإمكان الموظف الالتحاق بمنشأتك فور اكتمال عملية النقل. لإكمال عملية النقل؛ اذهب إلى منصة مقيم أو أبشر لاستكمال إجراءات نقل خدمات الموظف.

النقل بعد انتظار فترة الإشعار

يتطلب مسار النقل من الموظف أن يكمل فترة الإشعار لدى منشأته الحالية قبل النقل لمنشأتك.

يمكنك التقديم لهذا المسار عندما:

1.     عندما يتجاوز الموظف أكثر من عام واحد كمقيم في المملكة العربية السعودية

2.     يجب أن تكون المنشأة ملتزمة بخطة توثيق العقود حسب خطة الوزارة

النقل بعد موافقة صاحب العمل الحالي

يتطلب مسار النقل أعلاه موافقة صاحب العمل الحالي.

يمكنك التقديم لهذا المسار عندما:

1.     لا يتجاوز الموظف أكثر من عام واحد كمقيم في المملكة العربية السعودية

2.     يجب أن تكون المنشأة ملتزمة بخطة توثيق العقود حسب خطة الوزارة

كيف يمكنني توظيف موظف غير سعودي عبر نقله من منشأة مختلفة؟

1.     قم بتسجيل الدخول لحساب الأعمال في قوى

2.     اذهب إلى صفحة الخدمات، وأختر نقل خدمات الموظفين

3.     أنقر زر "نقل خدمات الموظفين "

4.     أختر المسار المناسب "أرغب بتوظيف موظف من صاحب عمل آخر"، ثم انقر السهم

5.     أختر المنشأة المطلوبة - المنشأة التي ترغب بنقل الموظف منها - ثم انقر "اختيار موظفين للنقل"

6.     أدخل بيانات الموظف الذي ترغب بنقله، ومنها رقم ا إقامة الموظف وتاريخ الميلاد، ثم انقر "تحميل بيانات الموظف"

7.     راجع التفاصيل المتعلقة بالموظف، وتفاصيل عملية النقل ثم انقر "أضف موظف لطلب نقل"

8.     في حال رغبت بإضافة موظف آخر انقر "أضف موظف آخر للنقل"، أو انقر "اذهب إلى إنشاء العقد" لإكمال عملية طلب النقل والبدء في إنشاء عقد عمل

9.     في حال قيامك بإنشاء عقد جديد، سيتطلب ذلك الموافقة من الموظف، ويمكنك التأكد من طلب النقل في صفحة نقل الموظف.

هل يمكنني إلغاء طلب نقل؟

يمكنك إلغاء طلب نقل عبر التوجه لصفحة خدمة نقل خدمات الموظفين في موقع قوى .

لإلغاء طلب نقل اتبع الخطوات التالية:

1.     قم بتسجيل الدخول لحساب الأعمال الخاص بك

2.     اذهب لصفحة الخدمات ثم اختر نقل خدمات الموظفين

3.     قم بالانتقال للأسفل إلى قسم "الطلبات المرسلة"

4.     اختر الطلب الذي تود إلغاؤه عبر النقر على أيقونة الإجراء، ثم انقر "إلغاء طلب"

5.     راجع تفاصيل الطلب

6.     أكد الإلغاء عبر النقر على زر "إلغاء طلب النقل"

كيف أتحقق من حالة طلبات النقل؟

انتقل إلى صفحة خدمة نقل الموظف، حيث يمكنك عرض جميع الطلبات المرسلة والواردة. ويمكنك معرفة الحالة الحالية لكل طلب وتفاصيله وقائمة الإجراءات التي يمكنك اتخاذها موضحة في الجدول.

يمكنك البحث في الطلبات عن طريق رقم الطلب، ورقم الإقامة، واسم الموظف، واسم المنشأة الحالية أو الجديدة. ويمكنك أيضاً تصنيف الطلبات حسب حالتها.

ما هي مسارات النقل المختلفة وماذا تعني؟

هناك ثلاث مسارات مختلفة بخصوص طلبات نقل الموظفين.

انتظار موافقة الموظف

على صاحب المنشأة إخطار الموظف بالموافقة على طلب النقل من خلال قوى، وذلك خلال 14 يوم لتجنب الإلغاء التلقائي.

يتطلب مسار النقل هذا موافقة صاحب العمل الحالي.

يمكنك التقدم بطلب الحصول على الموافقة وفقاً للشروط التالية:

  • أن يكون الموظف داخل المملكة العربية السعودية منذ أقل من عام.
  • استيفاء المنشأة لخطة توثيق عقود العمل.




انتظار انتهاء فترة الإشعار

يتطلب مسار النقل هذا من الموظف إكمال فترة الإشعار في منشأته الحالية قبل الانتقال إلى منشأتك.

يمكنك التقدم بطلب الحصول عليها وفقاً للشروط التالية:

  • ألا تقل مدة وجود الموظف داخل المملكة العربية السعودية عن سنة.
  • استيفاء المنشأة لخطة توثيق عقود العمل.

يمكن تعديل فترة الإشعار إلى تاريخ أقل من قبل صاحب العمل الحالي، لكن هذا مشروط باتفاق داخلي بين الموظف وصاحب العمل الحالي.

انتظار موافقة صاحب العمل الحالي

يتطلب مسار النقل هذا موافقة صاحب العمل الحالي.

يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها وفقاً للشروط التالية:

  • ألا تتجاوز مدة وجود الموظف داخل المملكة العربية السعودية سنة.
  • استيفاء المنشأة لخطة توثيق عقود العمل.


كيف أتحقق من طلبات نقل الموظف من أصحاب أعمال آخرين؟

اذهب إلى صفحة خدمة نقل الموظف، حيث سيُعرض جدولاً متاحاً يتضمن جميع الطلبات المرسلة والواردة. وفي حال تلقيت أي طلب نقل من صاحب عمل آخر، فسيظهر في القائمة.

ماذا يحدث حين أتلقى طلب نقل من صاحب عمل آخر؟

افترض أن أحد موظفيك غير السعوديين مطلوب للعمل لدى صاحب عمل آخر. في مثل هذه الحالة، هناك حالتان تتطلبان فيهما موافقتك كصاحب العمل الحالي وموافقة الموظف.

وتشمل ما يلي:

ألا تقل مدة وجود الموظف الذي يريد صاحب عمل آخر تعيينه في المملكة العربية السعودية عن سنة.

استيفاء المنشأة لخطة توثيق عقود العمل.

بصفتك صاحب العمل الحالي، يمكنك إما الموافقة على طلب النقل أو رفضه:

  • قبول الطلب سيؤدي إلى إنهاء العقد مع موظفك بعد فترة الإشعار، وبمجرد موافقتك على النقل، يمكنك تغيير تاريخ موعد خروج الموظف، وتغيير تاريخ نقله.
  • رفض الطلب، سيبقى العقد بينك وبين موظفك، ولن يتم نقله إلى منشأة أخرى.



كيف يمكنني تقليل فترة الإشعار لنقل الموظف؟

لتقليل فترة الإشعار لنقل الموظف، اتبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى صفحة خدمة نقل الموظفين، واختر  "الطلبات الواردة".
  2. اختر  "⋮" ضمن عمود الإجراءات وحدد "تقليل فترة الإشعار".
  3. أدخل التاريخ الجديد لفترة الإشعار في النافذة المنبثقة.
  4. اختر فوق "إرسال فترة إشعار جديدة" لإنهاء العملية.
  5. سيُطلب منك إدخال رمز التحقق من الهاتف المحمول المرسل إلى رقم هاتفك المحمول المسجل لدى قوى.